Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
27 mars 2010 6 27 /03 /mars /2010 23:39

تنظم سلسلة المعـرفة للجـميـع
و جمعية "أتـيـل" للمبادرات المهنية والاجتماعية

المناظرة المتوسطية

الأطفال في وضعية صعبة
وأطفال الهجرة السرية

بمدينة طـنجة ، 2010 أكتوبر / 23-22-21 أيام

الإطار العام

تشكل مرحلة الطفولة إحدى أهم المحطات في حياة الإنسان، تترك عبر أحداثها وتجاربها أعمق البصمات في بناء شخصيته. فإما أن تجعل منه كائنا اجتماعيا متكيفا مع محيطه وإما أن تغرس فيه بذور التفكك والتي تفضي إلى خلق شخصية غير سوية ،عاجزة عن الاندماج والمشاركة في دفع عجلة التنمية.
وكما هو معلوم تنتشر حاليا في مجتمعاتنا المتوسطية ، وإن كان بنسب متفاوتة الخطورة ، مشكلات عديدة تعكر صفو الطفولة وتجعلها في وضعية صعبة، لعل من أبرزها سوء معاملة الأطفال وعدم احترام حقوقهم الأساسية ،الهدر المدرسي ، الأمية ، تشغيل الأطفال، المشكلات الصحية و الإعاقة بجميع أشكالها، التشرد وحياة الشوارع ، الهجرة السرية ، وكذا ظواهر الانحراف والاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي و التي يمكن أن تصيب شريحة من الأطفال في بلدانهم الأصلية أو في بلدان المهجر...مشكلات باتت تسجل معدلات متزايدة ومقلقة في العقود الأخيرة .
في هذا الإطار يندرج تنظيم هذه المناظرة المتوسطية تحت شعار " الأطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية " ، بمشاركة العديد من الهيآت الحكومية المختصة والمؤسسات الجامعية وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في بلدان غرب المتوسط.
ويأتي اهتمامنا بهذا الموضوع ، نتيجة تحول عدم احترام حقوق الأطفال وسوء معاملتهم واستغلالهم غير المشروع، إلى ظواهر لها تجليات متشعبة وآثار خطيرة من مثل التشرد والانحراف والهجرة السرية وغيرها، تستوجب دراستها وتبادل الخبرة حولها والتعاون، لإيجاد الحلول الكفيلة بالقضاء عليها . في الوقت الذي أصبح فيه الأطفال يمثلون اكبر القطاعات السكانية في دول ضفاف المتوسط وخاصة في جنوبه.

محاور المناظرة

ستتناول المناظرة بالتحليل والمناقشة ،المحاور التالية :
-1سوء معاملة الأطفال وعدم احترام حقوقهم في الأسرة والمدرسة وفي عموم المجتمع بدول غرب المتوسط وعلاقته بظواهر الانحراف والتشرد.
-2مشكلة الأطفال المهملين وأطفال الشوارع.
-3 الوضعية الصعبة للأطفال ومشكلة الهجرة السرية وظاهرة القاصرين غير المرافقين في دول المهجر بالمنطقة.
-4القوانين والمعاهدات المرتبطة بالوضعية الصعبة للأطفال وبعدم احترام حقوقهم .
-5دور الأجهزة الحكومية و الجمعيات والمنظمات الدولية، في مكافحة سوء معاملة الأطفال واستغلالهم وتدابير تحسين الوضعية الصعبة لأطفال المنطقة وإعادة إدماج المنقطعين منهم عن الدراسة ( عرض التجارب).
-6خطط وبرامج القضاء على هجرة الأطفال السرية و الحلول المقترحة لوضعية القاصرين المغاربيين غير المرافقين ببلدان المهجر.

أهداف المناظرة
تسعى هذه المناظرة إلى برنامج تقويمي - تركيبي :
- يصنف ويحلل ويغني نتائج آخر الدراسات حول واقع الأطفال في وضعية صعبة وخاصة ما ارتبط منها بظواهر الإهمال والاستغلال والتشرد والهجرة السرية، في الدول غرب المتوسط في ضفتيه الجنوبية (المغاربية تحديدا) والشمالية وخاصة إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ؛
- يثمن ويناقش دور الحكومات وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، الرامية إلى تحسين الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية والعوامل النفسية والتربوية لفائدة الأطفال؛
- يقوم حصيلة الجهود الرامية للحفاظ على حقوق الأطفال والصعوبات التي تعترضها؛
- يساهم في بلورة و تطوير برامج وآليات القضاء على سوء معاملة الأطفال و مكافحة الهجرة غير الشرعية عموما وهجرة القاصرين خصوصا والتشرد ومختلف أشكال استغلال الأطفال.
ويمكن اختصار أهداف هذه المناظرة في النقاط التالية :
• التعرف بعمق على إشكالية الأطفال في وضعية صعبة عموما وأطفال الهجرة السرية خصوصا، في جميع جوانبها :
-المظاهر الكمية والنوعية– الأسباب – الآثار على الأفراد والمجتمعات ...
• ربط الاتصال وتبادل التجارب بين المختصين المشاركين من بلدان غرب المتوسط.
• توجيه الاهتمام لدى الأطراف المعنية وعموم الرأي العام في المجتمعات المتوسطية ، بخطورة مشكلات الأطفال في وضعية صعبة وسوء معاملتهم واستغلالهم وهدر حقوقهم وما ينتج عنها من ظواهر.
• اقتراح الحلول لهجرة الأطفال السرية والهجرة غير الشرعية عموما وللوضعية الهشة للقاصرين المغاربيين غير المرافقين في دول المهجر.
• المساهمة في مراجعة القوانين والمعاهدات وتحيينها و تطوير الإجراءات الوقائية والعقابية ذات الصلة.
• اقتراح آليات التعاون بين دول المنطقة ، لإعادة إدماج المنقطعين مبكرا عن الدراسة ومحاربة استغلال الأطفال وسوء معاملتهم والتقصير في الاستجابة لحقوقهم.
• إيجاد خلفية وضع إستراتيجية متوسطية شاملة ،لمكافحة استغلال الأطفال وتحسين ظروفهم المعيشية واحترام حقوقهم وإنقاذهم من الوضعية الصعبة .
• المساهمة في تطويرالبحوث النظرية والتطبيقية و الأساليب الإجرائية لمواجهة المشكلة ووضع برامج إرشادية ونشرات وأدلة توجيهية .

شروط المشاركة

- تقبل البحوث/المداخلات في المناظرة ، إذا كانت تقع ضمن محاورها وتخدم أهدافها ،مع التزام الباحث بالمنهج العلمي في إعداد البحث وكتابته .
- يرسل ملخص البحث في حوالي صفحة واحدة ، بالايميل أو بالبريد العادي ، قبل نهاية شهر مايو 2010 ، وهو آخر اجل لقبول مقترحات المشاركة ببحث (أي لقبول المواضيع ) .
- يكتب البحث على الكمبيوتر (word) سواء باللغة العربية أو الاسبانية أو الفرنسية، في حدود 30-25 صفحة من القطع المتوسط بخط Times New Roman بحجم 16 .
- يبعث البحث في صيغته النهائية ( التي سينشر بها ضمن كتاب سيضم أشغال المناظرة )إلى اللجنة المنظمة ، إما مستنسخا على قرص أو على الايميل قبل نهاية شهر سبتمبر2010 .

اليوم الدراسي التحضيري

يعقد يوم دراسي تحضيري في السبت 19 يونيو 2010،بكلية علوم التربية بمدينة الرباط،
يجمع كافة المتدخلين المغاربة ، بهدف :
-عرض النتائج الأولية لأبحاثهم و خلاصات أفكارهم في الموضوع .
- اقتراح التصورات العامة للمناظرة المتوسطية و التوجيهات الكفيلة لإنجاح أشغالها .

أنشطة مواكبة

تنظم مواكبة لأشغال المناظرة المتوسطية وخلال مدة انعقادها، أنشطة اجتماعية وتربوية و ترفيهية لفائدة أطفال مدينة طنجة والنواحي . ويستفيد المعوزون منهم والأطفال في وضعية صعبة ،من فحوصات طبية ومن الختان وفحوصات البصر والنظارات والأدوية و الألبسة واللعب والكتب.
كما سيلتإم خلال فترة المناظرة معرض المؤسسات والجمعيات المغربية والمتوسطية المهتمة برعاية الأطفال .
و ستنظم يوم الجمعة 22أكتوبر2010 ،بمدينة طنجة ، سهرة فنية كبرى ، سيعود ريعها لمراكز وجمعيات رعاية الأطفال بالمدينة والإقليم .

للاستفسار والمشاركة

د محمد الدريج (عن سلسلة المعـرفة للجـميـع).
00212537632976 - 00212537682369 - 00212674324351 (محمول)
mderrij@hotmail.com

د حسن المجدوبي (عن جمعية أتـيـل ( ATIL 00212 661102493 - 00212 539700416
hmejdoubi@yahoo.com

للمراسلة بالبريد: ص. ب. 5502 بريد حي النهضة
الرباط – المغرب

والله ولي التوفيق
حرر بالرباط في 2010-03-10

Partager cet article

Published by مجلة دفاتر الاختلاف الالكت - dans متابعات ثقافية
commenter cet article

commentaires

صحافة إلكترونية

  • : مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية
  • مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية
  • : مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية -مجلة مغربية ثقافية شاملة -رخصة الصحافة رقم:07\2005 - ردمد: 4667-2028
  • Contact

موسيقى

بحث

أعداد المجلة الشهرية