Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
14 décembre 2010 2 14 /12 /décembre /2010 20:20

لماذا صمت الفلسطينيون عن صور أطفال غزة في الصحافة الاسبانية

 

انتقادات لـ'انتهازية' الفلسطينيين في التعامل مع قضية الصور التي وزعت على انها لمصابين في مخيم العيون في الصحراء المغربية.

 

ميدل ايست أونلاين

 

هجوم اعلامي مغربي مضاد على الفبركة

عمان - أثارت الانتقادات التي وجهتها الإعلامية رويدا مروه مديرة المركز الدولي للتنمية والتدريب وحل النزاعات في لبنان حول الصمت الفلسطيني شبه الكامل على استخدام الصحافة الاسبانية لصور الاطفال من ضحايا العدوان الاسرائيلي على غزة، اثارت عدد من ردود الفعل حول مصداقية التعامل الفلسطيني مع قضايا المنطقة.

وقالت مروه في مداخلة خلال "ملتقى الاعلاميين الشباب العرب الثالث" الذي عقد في العاصمة الاردنية برعاية رئيس الوزراء الاردني سمير الرفاعي "نستغرب الصمت الفلسطيني، الا في ما ندر، لا سيما من قبل الناشطين الحقوقيين والاعلاميين الفلسطينيين حول استغلال اسبانيا لصور أطفال غزة لخدمة أغراض سياسية دعائية لجبهة البوليساريو الانفصالية."

وذكرت مروّه "بالدور السلبي التضليلي الذي تلعبه بعض وسائل الاعلام الأجنبية في تغطية الأحداث الأمنية والنزاعية في بعض دول العالم العربي" مشيرة" الى أحداث مدينة العيون الأخيرة حيث استغل الاعلام الاسباني الموضوع وقامت صحيفة إلبايس الإسبانية بنشر لصور أطفال فلسطينيين من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة وتقديمها لرأي العام الاسباني والدولية على أساس أنها صور من أحداث العيون."

وأكدت مروه على ضرورة اتخاذ موقف فلسطيني وعربي حقوقي واعلامي حاسم لإدانة استغلال القضية الفلسطينية ومقاضاة الصحفيين الإسبان ومن وراءهم ممّن روّجوا لهذه الصور من أحداث مجازر اسرائيل بحق أطفال غزة أمام القضاء الدولي للتأكيد على رفض استغلال الأطفال في نزاعات ودعايات سياسية لا علاقة لهم بها من قريب أو بعيد.

لكن مشاركين في الملتقى عبروا عن استيائهم من الطريقة التي أهمل بها الاعلاميون والمثقفون الفلسطينيون الأمر وأشاروا الى انها ليست المرة الأولى التي يتعمدون فيها الى التغاضي عن قضية من هذا النوع طالما كانت لا تتطابق مع مصالحهم السياسية والأيدلوجية.

وقال مشارك فضل عدم ذكر إسمه "لقد اعتدنا على الانتهازية الفلسطينية على المستويين الاعلامي والسياسي. الفلسطينيون للأسف صاروا هم من يحدد ما هو الصح والخطأ على مستوى العالم العربي واليوم تتطابق مصالحهم مع الجزائر التي تدعم البوليساريو ولهذا لم يقتربوا من قريب او بعيد من الموضوع."

وأضاف "يمكن للمرء أن يتخيل الدعاية المضادة التي يمكن أن يطلقها الفلسطينيون لو أن أحدا من اعدائهم عمل ذات الشيء."

واعتبر مشارك آخر في الملتقى أن التصريح اليتيم الذي أطلقه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وعبر فيه عن ادانته لاستخدام صور الاطفال الفلسطينيين هو لفته دبلوماسية مهمة ولكنها غير كافية.

وأضاف "كنا نتوقع حملة فلسطينية على الصحافة الاسبانية كما تعودنا أن نرى اذا كان الامر يتعلق بالقضية الفلسطينية. لكن الصمت هنا كان مريبا على الرغم من أن المغرب الرسمي والشعبي كان دوما الى جانب القضية الفلسطينية وشعبها."

وكانت وكالة الانباء الاسبانية وعدد من الصحف الاسبانية قد وزعت صورا لأطفال مصابين من ضحايا العدوان الاسرائيلي على غزة على انهم اصيبوا في احداث صاحبت تفكيك قوات الأمن المغربية لمخيم قرب العيون.

واثار بث وتوزيع الصور موجة من الاحتجاجات في المغرب واسبانيا عبرت عن شكوك في مصداقية الاعلام الاسباني وطريقة تناوله لملف العلاقة مع المغرب.

Partager cet article

Published by مجلة دفاتر الاختلاف الالكت - dans أخبار سياسية
commenter cet article

commentaires

صحافة إلكترونية

  • : مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية
  • مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية
  • : مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية -مجلة مغربية ثقافية شاملة -رخصة الصحافة رقم:07\2005 - ردمد: 4667-2028
  • Contact

موسيقى

بحث

أعداد المجلة الشهرية