Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
16 janvier 2012 1 16 /01 /janvier /2012 12:46

الشاعر عبد الله الطنّي (أبو إكرام)

يضيئ فضاء مكناس برباعية شعرية

 

 ملصق عبد الله الطنيcopy

 

 

DSC_0320.JPG

بمناسبة صدور الدواوين الشعرية الأربعة  للشاعر عبد الله الطنّي الموسومة تباعا ب : مقامات الوله، معلقة باريس، معلقة مكناس، ويوم تبعث من رمادها الصهوات، احتفت مدينة مكناس بتجربة الشاعر الفنية والشعرية، حيث نظمت الجماعة الحضرية لمكناس في قاعة المؤتمرات بقصر البلدية (حمرية)، حفلا فنيا شعريا كرمت من خلاله هذه التجربة المتميزة التي راكمت القول الشعري على امتداد أربعة عقود. وذلك يوم الجمعة 30 دجنبر 2011 بمشاركة نخبة من النقاد والمهتمين وهم على التوالي : دة. مليكة بنمنصور، د.ادريس عبد النور ، د.عز الدين نملي، وذ. صالح لعوان ، وقد سير هذه الجلسة النقدية ذ.محمد إدارغة .

وقد افتتح هذا الحفل الفني بكلمة السيد رئس المجلس البلدي لمكناس الأستاذ أحمد هلال وكلمة السيد محمد أضرضور مدير أكاديمية جهة مكناس – تافيلالت تلاها بالنيابة عنه السيد عبد الحق متال رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والبحث التربوي.

وقد انصبت هذه المداخلات النقدية على الجوانب الفنية والتيماتية لكل من الدواوين الأربعة مبرزة تجربة الشاعر الفنية والإبداعية وتماهيها مع مرجعيته الفلسفية باعتبار الشاعر ممارسا للقول الشعري الإبداعي والقول الفلسفي.  فتبين أن الشاعر المحتفى به له مقدرة متميزة في القول الشعري المغربي المعاصر حيث بصم الحقل الثقافي المحلي المغربي وهو يمارس تدريس الفلسفة بمدينة مكناس بإنتاج نخبة من التلاميذ والطلبة الذين تعلموا على يديه الفلسفة وتفتحت مواهبهم ناهلة من فيضه الشعري والإبداعي.

بعد ذلك ، ولمكانة المحتفى به الشاعر عبد الله الطنّي بين تلامذته ومحبيه تقدم السيد أحمد هلال رئيس الجماعة الحضرية بمكناس بتتويج هذا الاحتفاء بكلمة تنويهية تخللها تقديم جوائز تقديرية عربون محبة  لشاعر  الإسماعيلة ، ثم أبى أصدقاء الشاعر من الفنانين والجمعويين إلا أن يقدمو بدورهم محبتهم الصادقة عبر جوائز رمزية تركت أثرا محمودا لدى الجمهور المكناسي الكبير الذي حضر هذا الاحتفاء بكثافة منقطعة النظير .

بعد ذلك تم الانتقال إلى توقيع الدواوين الشعرية الأربعة للشاعر عبد الله الطنّي  في حفل بهيج أعاد للذاكرة مكانة الشاعر بين أهله وخلانه كمال أعاد مكانة المدينة التي خصها الشاعر بديوانه الموسوم " بمعلقة مكناس" .

 

 

 

 

 

Partager cet article

Published by مجلة دفاتر الاختلاف الالكت - dans متابعات ثقافية
commenter cet article

commentaires

صحافة إلكترونية

  • : مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية
  • مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية
  • : مجلة دفاتر الاختلاف الإلكترونية -مجلة مغربية ثقافية شاملة -رخصة الصحافة رقم:07\2005 - ردمد: 4667-2028
  • Contact

موسيقى

بحث

أعداد المجلة الشهرية