Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
30 septembre 2009 3 30 /09 /septembre /2009 23:41

 

قد تتساءل لماذا نبحث عن الخبر الوراثي على مستوى الخلية : حاول أن تعتمد المنطق التالي:
تعلم أن الحياة مجموعة وظائف حيوية وأن هذه الوظائف وراثية وأن كل ما هو وراثي مصدره الخبر الوراثي ادن فهذا الأخير يشكل دعامة الحياة
تعلم أن الخلية هي المسيطرة على الوظائف وبالتالي فالخبر الوراثي يتموضع في الخلية . فأين يتموضع داخل الخلية ؟
للإجابة على هذا السؤال حاول أن تفسر نتائج تجربة التقطيع المنجزة عند Acetabularia
عبارة عن طحلب أخظر وحيد الخلية يعيش متبث فوق الصخور : نقتصر هنا على النوعين A.m و A.c
أنقر لملاحظة نمو الطحلب
أنقر لملاحظة نتائج تجربة التقطيع

تجربة1: فصل الطحلب إلى جزئين: الجزء القاعدي به نواة والجزء العلوي بدون نواة
.تفسير نتائج التجربة:
ضمور الجزء العلوي يفسر بعدم توفره على المادة الوراثية نمو الجزء القاعدي وتعويضه لقبعة جديدة يفسر بتوفره على المادة الوراثية
تجارب اظافية:أنقر هنا
تجربة2:

لا حظ أن الجزء القاعدي ينمو ويجدد قبعة بمواصفات النوع المعطي للنواة مما يدل على أن شكل القبعة يتحدد من خلال
معلومات وراثية متمو ضعة في نواة الخلية
استنتاج :المادة الوراثية متمو ضعة داخل نواة الخلية
ما هي طبيعة المادة الوراثية؟
نعلم الأن أن الخبر الوراثي يوجد في النواة : النواة تتحكم في الوظائف التي تتم على مستوى الجبلة الشفافة
(سنحاول فيما بعد معرفة كيف يتم التواصل بين النواة والسيتوبلازم ) فما هي الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية؟
حاول أن تجد تفسير لنتائج تجارب Griffith. أنقر لملاحظة نتائج تجارب Griffith
قام بحقن مجموعات من الفئران بنوعين من المكورات الثنائية الرئوية(بكتيريات) حسب الظروف التجريبية الممثلة أسفله.

تجارب Griffith


لاحظ ان المكورات الثنائية الرئوية نوع S تسببت في موت الفئران فهي ادن مميتة( حادة) عكس النوع R لم تتأثر به الفئران فهو ادن غير حاد

بإيجادك لتفسير مقنع لنتائج التجربة الثالثة ل Griffith ستلاحظ أن R تحول إلى S : هذا التحول ليس تلقائي بل هناك علة محولة وهي جزء من الخبر الوراثي للنوع S بحيث اكتساب النوع Rلصفة النوع S( العلبة ) سببه اكتساب جزء من مادته الوراثية والموجودة
ضمن بقايا S .البحث عن العلة المحولة هو البحث عن المادة الوراثية. فما طبيعتها ؟
تجارب Avery والمجموعة: أنقر لملاحظة بنية الخلية البكتيرية
تذكير: بقايا البكتيرية S تتكون من دهنيات - بروتيدات - ونوعين من الأحماض الأزوتية : ARN و ADN
تمت معالجة بقايا S بمختلف أنزيمات هضمية بهدف التخلص من مختلف المواد المكونة للبكتيرية قبل حقنها مع محلول به النوع R لمجموعة من الفئران
لاحظ أن العلة المحولة تختفي فقط في حالة غياب ADN مما يعني أن هذه المادة تشكل العلة المحولة.
لاحظ أن العلة المحولة تختفي بعد معالجة بقايا S بالأنزيم الهاضم لمادة ADN أي أن سبب اكتساب النوع R للعلبة هو اكتسابه لجزء من ADN النوع S الموجود ضمن البقايا
استنتاج عام:
الخبر الوراثي يوجد في النواة وهو عبارة عن مادة
الحمض النووي الريبوزي ناقص أكسجين ADN .
دور ADN في تكاثر الحمات(الفيروسات)
ملحوظة: بعض الحمات تتكاثر بفضل
 ARN عوض ADN مثل حمة السيدا(VIH )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن موقع ويب كور

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

مجلة وطنية ثقافية شاملة ومحكمة

  • : مجلة دفاتر الاختلاف
  • : مجلة "دفاتر الاختلاف" دو رية مغربية ثقافية محكمة رخصة الصحافة رقم:07\2005 -الايداع القانوني:2005/0165 تصدر عن مركز الدراسات وتحمل الرقم الدولي المعياري/ p-2028-4659 e-2028-4667
  • Contact

بحث

الهيئة العلمية

أعضاء الهيئة العلمية والتحكيم

د.عبد المنعم حرفان، أستاذ التعليم العالي، تخصص اللسانيات، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الانسانية ظهر المهراز فاس المغرب

د.عبد الكامل أوزال، أستاذ التعليم العالي، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.أحمد دكار، أستاذ التعليم العالي مؤهل ، تخصص علم النفس وعلوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس/المغرب

د.محمد أبحير، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص اللغة العربية وآدابها، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال/المغرب

د.محمد الأزمي، أستاذ التعليم العالي ، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس/المغرب

د.ادريس عبد النور، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص اللغة العربية وعلوم التربية والدراسات الجندرية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس-مكناس/المغرب

د. عبد الرحمن علمي إدريسي، أستاذ التعليم العالي، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس/المغرب

محمد زيدان، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص اللغة العربية وآدابها، المركز  الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.محمد العلمي، أستاذ التعليم العالي ، تخصص الدراسات الاسلامية والديدكتيك، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.محمد سوسي، أستاذ مبرز ، دكتور في الفلسفة، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

دة.سميحة بن فارس، أستاذة التعليم العالي مساعد، تخصص الديدكتيك علوم الحياة والارض ، المدرسة العليا للأساتذة فاس / المغرب

د.عزالدين النملي، أستاذمحاضر ، تخصص اللغة العربية والديدكتيك ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين تازة/المغرب

دة.صليحة أرزاز ، أستاذة التعليم العالي مؤهل، تخصص لغة فرنسية، ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.المصطفى العناوي، أستاذة التعليم العالي مؤهل، تخصص الاجتماعيات ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.حسان الحسناوي، أستاذ التعليم العالي مساعد، تخصص اللغة العربية وآدابها ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين تازة/المغرب

د.عمر اكراصي، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

دة.حنان الغوات، أستاذة التعليم العالي مساعد، تخصص علومالتربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.حميد مرواني، أستاذ محاضر مؤهل، المركز الجهوي لمهن التربية

والتكوين فاس- مكناس المغرب

   د.عبد الرحمان المتيوي، أستاذ مبرز في الفلسفة، مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس -مكناس /المغرب

د.المصطفى تودي، استاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة

.فاس-مكناس

دة.الخالفي نادية، أستاذة التعليم العالي مساعد، المركز الجهوي لمهن التربية

.والتكوين الدار البيضاء-سطات/المغرب

د. محمد أكرم  ناصف ، أستاذ مؤهل، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس-مكناس المغرب.

هيئة التحرير وشروط النشر

رئيس هيئة التحرير

د.ادريس عبد النور

هيئة التحرير​​

​​​​​د.عمر اكراصي - د.طارق زينون

د.سعيد عمري- ذة. مالكة عسال

ذ.خالد بورقادي إدريسي

الشروط العامة لنشر البحوث:

  • أن يكون البحث ذا قيم علمية أو أدبية، ويقدم قيمة مضافة للحقل المعرفي.
  • أن يتمتع البحث بتسلسل الأفكار والسلامة اللغوية والإملائية.
  • أن لا يكون البحث مستلاً من أطروحة دكتوراه أو رسالة ماستر أو كتاب تمَّ نشره مسبقاً.
  • يلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي يقرها المحكمون بخصوص بحثه، حيث يعد النشر مشروطاً بإجراه هذه التعديلات.

المراسلات: Email:cahiers.difference@gmail.com0663314107