Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
30 septembre 2009 3 30 /09 /septembre /2009 23:53
نقل الخبر الوراثي أثناء الانقسام غير المباشر

الأهداف المعرفية:
تعرف مراحل الانقسام غير المباشر عند كل من الخلية النباتية والخلية الحيوانية.
فهم دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي من الخلية الأم إلى الخلية البنت.
فهم المميزات الوراثية للانقسام غير المباشر.
الانقسام غير المباشر عند الخلية النباتية:
إليك صور ملاحظة بالمجهر لخلية جدر البصل خلال مختلف مراحل الانقسام غير المباشر: حاول أن تستنتج أهم التغيرات الحاصلة على مستوى نواة الخلية ورتب الصور حسب تسلسلها الزمني
.

لاحظ أن أهم التغيرات تخص النواة : اختفاء النويات والغشاء النووي ثم اتخاذ النواة لمظهر خييطي : الصبغيات (خييطات تظهر في النواة أثناء الانقسام)
مراحل الانقسام غير المباشر
الصورة b: لاحظ أن حدود النواة واضحة وبها نويات المادة النووية التي تظهر قاتمة عبارة عن الصبغين:الخلية هنا في طور السكون (لم تشرع بعد في الانقسام)
الصورة c : لاحظ تغير مظهر النواة أصبح خييطي وحدودها تلاشت(اختفاء النويات والغشاء النووي) الخييطات عبارة عن الصبغيات. Chromosomes:المرحلة التمهيدية من الانقسام.
الصور d.fوg: لاحظ وضوح الصبغيات وتموضعها على شكل صفيحة استوائية :الخلية هنا في الطور الاستوائي من الانقسام .
الصور h وa: لاحظ انفصال مجموعتين من الصبغيات و تصاعد قطبي لكل مجموعة :الخلية هنا في الطور الانفصالي من الانقسام.
الصورة e: لاحظ تشكل نواتين جديدتين في قطبي الخلية الأم انطلاقا من الصبغيات الأصلية ثم ظهور جدار جديد يفصل السيتوبلازم الأصلي إلى جزئين نحصل بذلك على خليتين بنتين:الطور النهائي.
خلاصة

يتم الانقسام عبر مراحل متسلسلة: التمهيدية-الاستوائية – الانفصالية ثم النهائية. أهم ما يميز المراحل الثلاث الأولى :ظهور الصبغيات تموضعها على شكل
صفيحة استوائية ثم انفصالها إلى مجموعتين (انقسام النواة إلى نواتين) المرحلة النهائية تتميز بانقسام السيتوبلازم لنحصل في النهاية على خليتين.
حالة الخلية الحيوانية: تظهر الوثيقة التالية رسوم تفسيرية لمراحل الانقسام غير المباشر عند الخلية الحيوانية.

لاحظ أن الخلية الحيوانية تتميز بوجود جسيم مركزي الذي يشكل مصدر النجيمتان خلال الطور التمهيدي من الانقسام.
غياب الجدار الهيكلي يجعل انقسام السيتوبلازم عملية سهلة وتتم بواسطة الاختناق الاستوائي.
بالنسبة لتسلسل أحداث الانقسام تتم وفق نفس المراحل المشار إليها سابقا.
لاحظ أن صبغيات الخلية الأم ناقلة للخبر الوراثي إلى الخلايا البنات فهي ادن تشكل دعامة الخبر الوراثي
مفهوم الخريطة والصيغة الصبغيتين:

الخريطة تعبر عن صبغيات الخلية مرتبة من الأكبر إلى الأصغر :
لاحظ أن صبغيات الخريطة'' ب'' مرتبة على شكل أزواج أي أن لكل صبغي مماثله نقول أن الخلية هنا ثنائية الصيغة الصبغية ونرمز لها ب 2n هنا 2n=46
لاحظ أن صبغيات الخريطة ''أ'' مرتبة على شكل أفراد أي أن كل صبغي ممثل بنمودج واحد :الخلية هنا أحادية الصيغة الصبغية نرمز لها ب n هنا
ما هي العلاقة بين الصبغيات وADN؟
خلال طور السكون تظهر الصبغيات على شكل عقود من اللؤلؤ كل عقد مكون من ADN وبروتينات تنعت بالهستونات
مع بداية الانقسام تتكدس الخييطات لتصبح الصبغيات واضحة خلال فترات الانقسام حيث يصبح التكدس في أوجه خلال الطور الاستوائي.

1:مظهر خييطات الصبغين خلال طور السكون
2:أنظر البنية الجزيئية لمادة ADN
3
:مظهر الصبغي خلال فترة الانقسام
كيف تتطور كمية ADN خلال الدورة الخلوية؟

الدورة الخلوية تعبر عن المدة الفاصلة بين انقسامين متتاليين وتشمل طور السكون(G2-S-G1) وفترة انقسام(M)


لاحظ أن كمية ADN عند الخلية البنت هي نفس الكمية عند الخلية الأم بفضل التضاعف الملاحظ خلال المرحلة S من طور السكون.
فما هي آلية تضاعف ADN وما هي خاصية هذا النمط من التوالد؟ للإجابة على هذا السؤال نقترح نتائج تجارب Stahl و Messelson


تفسير النتائج

ADN الوسط الأول ثقيل لأن ألأزوت المدمج في كلا الشريطين من النوع الثقيل N15.
ADN الخلايا الناتجة عن انقسام الأولى في الوسط الثاني من النوع الهجين أي وسيط بين الخفيف و الثقيل مما يعني أنه تم دمج أزوت خفيف الى جنب الأزوت الأصلي الثقيل.
ADN المحصل عليه بعد الانقسام الثاني في نفس الوسط نوعان نوع خفيف ونوع هجين مما يعني أنه أثناء تضاعف ADN يحافظ دائما على جزء أصلي وتتم بلمرة جزء جديد: تنعث الالية بالنصف محافضة .لفهم أكثر اليك عزيزي الرسوم المفسرة لالية النسخ النصف المحافظ.

الشريط الأصلي يلعب دور القالب أثناء عمل أنزيم البلمرة (ADN polymérase) مما يجعل ADN المحصل عليه مطابق للأصلي.أثناء المرحلة الانفصالية من الانقسام الخلوي كلا الخليتين البنتين تحصل ليس فقط على نفس كمية ADN الخلية الأم (بفضل التضاعف) لكن كذلك على نفس نوع ADN بفضل الآلية النصف المحافظة :يحافظ على نفس الخبر الوراثي إذن من الخلية الأم إلى الخلية البنت فالانقسام الخلوي توالد مطابق للأصل( التلميم

Clonage
).

عن وقع ويب كور
Partager cet article
Repost0

commentaires

مجلة وطنية ثقافية شاملة ومحكمة

  • : مجلة دفاتر الاختلاف
  • : مجلة "دفاتر الاختلاف" دو رية مغربية ثقافية محكمة رخصة الصحافة رقم:07\2005 -الايداع القانوني:2005/0165 تصدر عن مركز الدراسات وتحمل الرقم الدولي المعياري/ p-2028-4659 e-2028-4667
  • Contact

بحث

الهيئة العلمية

أعضاء الهيئة العلمية والتحكيم

د.عبد المنعم حرفان، أستاذ التعليم العالي، تخصص اللسانيات، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الانسانية ظهر المهراز فاس المغرب

د.عبد الكامل أوزال، أستاذ التعليم العالي، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.أحمد دكار، أستاذ التعليم العالي مؤهل ، تخصص علم النفس وعلوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس/المغرب

د.محمد أبحير، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص اللغة العربية وآدابها، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال/المغرب

د.محمد الأزمي، أستاذ التعليم العالي ، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس/المغرب

د.ادريس عبد النور، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص اللغة العربية وعلوم التربية والدراسات الجندرية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس-مكناس/المغرب

د. عبد الرحمن علمي إدريسي، أستاذ التعليم العالي، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس/المغرب

محمد زيدان، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص اللغة العربية وآدابها، المركز  الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.محمد العلمي، أستاذ التعليم العالي ، تخصص الدراسات الاسلامية والديدكتيك، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.محمد سوسي، أستاذ مبرز ، دكتور في الفلسفة، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

دة.سميحة بن فارس، أستاذة التعليم العالي مساعد، تخصص الديدكتيك علوم الحياة والارض ، المدرسة العليا للأساتذة فاس / المغرب

د.عزالدين النملي، أستاذمحاضر ، تخصص اللغة العربية والديدكتيك ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين تازة/المغرب

دة.صليحة أرزاز ، أستاذة التعليم العالي مؤهل، تخصص لغة فرنسية، ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.المصطفى العناوي، أستاذة التعليم العالي مؤهل، تخصص الاجتماعيات ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.حسان الحسناوي، أستاذ التعليم العالي مساعد، تخصص اللغة العربية وآدابها ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين تازة/المغرب

د.عمر اكراصي، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

دة.حنان الغوات، أستاذة التعليم العالي مساعد، تخصص علومالتربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.حميد مرواني، أستاذ محاضر مؤهل، المركز الجهوي لمهن التربية

والتكوين فاس- مكناس المغرب

   د.عبد الرحمان المتيوي، أستاذ مبرز في الفلسفة، مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس -مكناس /المغرب

د.المصطفى تودي، استاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة

.فاس-مكناس

دة.الخالفي نادية، أستاذة التعليم العالي مساعد، المركز الجهوي لمهن التربية

.والتكوين الدار البيضاء-سطات/المغرب

د. محمد أكرم  ناصف ، أستاذ مؤهل، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس-مكناس المغرب.

هيئة التحرير وشروط النشر

رئيس هيئة التحرير

د.ادريس عبد النور

هيئة التحرير​​

​​​​​د.عمر اكراصي - د.طارق زينون

د.سعيد عمري- ذة. مالكة عسال

ذ.خالد بورقادي إدريسي

الشروط العامة لنشر البحوث:

  • أن يكون البحث ذا قيم علمية أو أدبية، ويقدم قيمة مضافة للحقل المعرفي.
  • أن يتمتع البحث بتسلسل الأفكار والسلامة اللغوية والإملائية.
  • أن لا يكون البحث مستلاً من أطروحة دكتوراه أو رسالة ماستر أو كتاب تمَّ نشره مسبقاً.
  • يلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي يقرها المحكمون بخصوص بحثه، حيث يعد النشر مشروطاً بإجراه هذه التعديلات.

المراسلات: Email:cahiers.difference@gmail.com0663314107