Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
28 janvier 2010 4 28 /01 /janvier /2010 18:56

آيت أومغار أو تيه السالكين

 

رحلة في الممتنع الروائي لعبد الغني سيدي حيدة

 

 

                                                         بقلم عبد النور إدريس

                                                               

 

استطاعت الرواية الأطروحة "الدرس الخيميائي" في جزئها االثاني والذي يحمل عنوان ״آيت أومغار او تيه السالكين״ ان تنتزع لنفسها رقعة في عالم السرد الروائي،وأن تضع تاج البطولة في النهاية على رأس كائن يدعى ״أطروحة״ .

ان الروائي عبد الغني سيدي حيدة واحد من الذين اختاروا لغة الحكي للتعبير عن نظرية منذ صدور الجزء الأول من روايته ״الدرس الخيميائي״ سنة 2003 .

ان العالم في هذا النص الذي بين أيدينا عالمان ، عالم يستمتع ببياضه وصفائه وهو يرزح تحت نير الخرافة والشعوذة وعالم يستكنه واقعيته السوداء وعلميته الموضوعية . وقد استطاع الكاتب استدماج عوالمه المتخيلة وهو يراوح بين هذين العالمين من أجل اقناع المتلقي بالمعرفة التي يحاول اعادة بنائها ، فجاء أسلوب الرواية مهتما بتوالي الأحداث التي قامت بوظيفة التوجيه الدلالي أولا : لمجموع الأحداث المروية ، وثانيا : للخطاب الذي تروى به .

ان وظيفة السرد في حكي الروائي عبد الغني سيدي حيدة هي التي تقرر معنى اتصاف الرواية ״بالرواية الأطروحة״ ، من حيث ان الكاتب ذاته يعيش داخل النص كذات راوية ، عارفة بأصل الأحداث ومنبعها ، ويحاول من خلال هذه القناعة ان يغير تمثلات المتلقي الشاردة في ملكوت الخرافي،المنغرس في تيه النظرة التصوفية الملتبسة بالمجهول،الى عالم التمثل العقلي وفق استراتيجية سردية محكومة بهاجس الطرح العلمي،الطرح الذي يقف بين الخطاب الروائي والخطاب النظري الذي اعتمد في حجاجه على هوامش شكلت فيه الملاحق المرفقة بالرواية مادة تاريخية منسجمة مع تعدد الفاعل الأطروحي.

                     -   فأين ينتهي الروائي ليبدأالتاريخ والعلم ?

                     -   وأين ينتهي العلم ليبدأ الروائي ?

           ان رواية ״ايت أومغار أو تيه السالكين״ لا تاخذ مشروعية تداولها الفني والأدبي الا من خلال البعد                             التاريخي والعلمي الذي يعيد انتاج المعلومة التاريخية والعلمية في قالب روائي مشوق .

          ان لعبة السارد التي اشتغل عليها الكاتب لعبة ثنائية داخل/خارج . فالسارد داخل النص يشاكس المحكي                  الشفوي ويعطي الانطلاقة لبداية الخروج كذات عن الخط الآفقي بتيار الفيض الصوفي والسحري الذي يؤثت                  مدارات الحكي،وهو كسارد خارج النص يدخل دواليب الخط العمودي ليتقاطع الحكي مع الملحقات التي تغطي                بتنوعها الفائض في المعلومة للتوسيع من امكانيات استيعاب الفائض المنفلت من السلطة الذهنية التي يسيجها اطار            التلقي التقليدي الذي ينجز فيه فعل القراءة .

                       ان ״رواية الدرس الخيميائي״ (في جزئيها الآول والثاني) تعد بحق تأسيسا جديدا،في عوالم السرد ، لسيمياء الرمز والحرف والعدد في بعدي الزمان والمكان من أجل اعادة قراءة الماضي وفهم الحاضر واستشراف المستقبل في״ دوائر ثلات״  تمتح من التأويل والاستنباط والتجميع،ولا تخضع الا للعقل والمنطق والتجريب.

                       أدعوكم الى اكتشاف المتخيل الروائي والدرس الخيميائي لعبد الغني سيدي حيدة وهو يقر ضمنيا بأن العالم ينتظم بين مفازات السحري والخرافي والتصوفي والعقلي وأكثره يخضع للانسجام الدقيق ولقانون النسبية وسط مخملية اللوغوس logos والرياضيات .

 

مكناس في 28-01-2010

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

A
استوقتني القراءة ، فأحببت أن أجدد شكري وتقديري للعزيز الدكتور عبد النور على اهتمامه بهذا العمل المتواضع ، وﻷستفسر عن أحواله في ذات الوقت .<br /> بكل ود .<br /> عبد الغني سيدي حيدة
Répondre
م
تحياتي العميقة<br />

مجلة وطنية ثقافية شاملة ومحكمة

  • : مجلة دفاتر الاختلاف
  • : مجلة "دفاتر الاختلاف" دو رية مغربية ثقافية محكمة رخصة الصحافة رقم:07\2005 -الايداع القانوني:2005/0165 تصدر عن مركز الدراسات وتحمل الرقم الدولي المعياري/ p-2028-4659 e-2028-4667
  • Contact

بحث

الهيئة العلمية

أعضاء الهيئة العلمية والتحكيم

د.عبد المنعم حرفان، أستاذ التعليم العالي، تخصص اللسانيات، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الانسانية ظهر المهراز فاس المغرب

د.عبد الكامل أوزال، أستاذ التعليم العالي، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.أحمد دكار، أستاذ التعليم العالي مؤهل ، تخصص علم النفس وعلوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس/المغرب

د.محمد أبحير، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص اللغة العربية وآدابها، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال/المغرب

د.محمد الأزمي، أستاذ التعليم العالي ، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس/المغرب

د.ادريس عبد النور، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص اللغة العربية وعلوم التربية والدراسات الجندرية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس-مكناس/المغرب

د. عبد الرحمن علمي إدريسي، أستاذ التعليم العالي، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس/المغرب

محمد زيدان، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص اللغة العربية وآدابها، المركز  الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.محمد العلمي، أستاذ التعليم العالي ، تخصص الدراسات الاسلامية والديدكتيك، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.محمد سوسي، أستاذ مبرز ، دكتور في الفلسفة، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

دة.سميحة بن فارس، أستاذة التعليم العالي مساعد، تخصص الديدكتيك علوم الحياة والارض ، المدرسة العليا للأساتذة فاس / المغرب

د.عزالدين النملي، أستاذمحاضر ، تخصص اللغة العربية والديدكتيك ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين تازة/المغرب

دة.صليحة أرزاز ، أستاذة التعليم العالي مؤهل، تخصص لغة فرنسية، ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.المصطفى العناوي، أستاذة التعليم العالي مؤهل، تخصص الاجتماعيات ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.حسان الحسناوي، أستاذ التعليم العالي مساعد، تخصص اللغة العربية وآدابها ، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين تازة/المغرب

د.عمر اكراصي، أستاذ محاضر مؤهل، تخصص علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

دة.حنان الغوات، أستاذة التعليم العالي مساعد، تخصص علومالتربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مكناس/المغرب

د.حميد مرواني، أستاذ محاضر مؤهل، المركز الجهوي لمهن التربية

والتكوين فاس- مكناس المغرب

   د.عبد الرحمان المتيوي، أستاذ مبرز في الفلسفة، مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس -مكناس /المغرب

د.المصطفى تودي، استاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة

.فاس-مكناس

دة.الخالفي نادية، أستاذة التعليم العالي مساعد، المركز الجهوي لمهن التربية

.والتكوين الدار البيضاء-سطات/المغرب

د. محمد أكرم  ناصف ، أستاذ مؤهل، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس-مكناس المغرب.

هيئة التحرير وشروط النشر

رئيس هيئة التحرير

د.ادريس عبد النور

هيئة التحرير​​

​​​​​د.عمر اكراصي - د.طارق زينون

د.سعيد عمري- ذة. مالكة عسال

ذ.خالد بورقادي إدريسي

الشروط العامة لنشر البحوث:

  • أن يكون البحث ذا قيم علمية أو أدبية، ويقدم قيمة مضافة للحقل المعرفي.
  • أن يتمتع البحث بتسلسل الأفكار والسلامة اللغوية والإملائية.
  • أن لا يكون البحث مستلاً من أطروحة دكتوراه أو رسالة ماستر أو كتاب تمَّ نشره مسبقاً.
  • يلتزم الباحث بإجراء التعديلات التي يقرها المحكمون بخصوص بحثه، حيث يعد النشر مشروطاً بإجراه هذه التعديلات.

المراسلات: Email:cahiers.difference@gmail.com0663314107